ملتقي الداعيات الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـسـم آلله آلـرَّحـْمـَن آلـرَّحـِيـم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله والحمد الله وكفي والصلاة والسلام علي نبية الذي اصطفي وبعد حيكن الله وبياكن اخواتي في الله مرحبا بكم في منتدي الطريق الي الجنة هذا المنتدي نسائئ فقط ولا يسمح بتسجيل الرجال سالين الله الاجر والقبول والثواب

 

 المياه واقسامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام اسلام




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

المياه واقسامها Empty
مُساهمةموضوع: المياه واقسامها   المياه واقسامها Empty27.03.11 15:32

المياه وأقسامها
__________



ولكن فى البداية نشير الى الطهارة (معناها وأهميتها)


تعريف الطهارة وأهميتها.....

الطهارة لغة...
هى النظافة والخلوص من الأوساخ أو
الأدناس الحسية(كالبول والغائط) أو
المعنوية_كالعيون والمعاصى
والتطهير.... التنظيف , وهو إثبات النظافة فى المحل
والتطهير بمعنى التنظيف وهو تأكيد
النظافة
فالمرأة الحائض تطهر بمجرد انقضاء
مدةالحيض وانقطاع عين النجاسة وهو دم
الحيض وليس انقطاع الدم فقط
بمعنى..
أنه لا يحل لها ان انقطع الدم يوما دون انقضاء المدة المعتادة أن تغتسل فى ذلك اليوم ويجامعها زوجها بل تنظر
حتى تطهر تماما وهنا معنى الطهر
بإنقضاء مدة الحيض مع انقطاع دم الحيض
فى هذه الحالة تكون المرأة قد طهرت ويبقى لها التطهر وهو الإغتسال وتطهير المحل
فإن تطهرت حل لزوجها أن يجامعها
لقوله تعالى "[size=25]ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله،" (البقرة:222)[/size]

الطهارة شرعا......
هى رفع ما يمنع الصلاة من حدث أو
نجاسة بالماء (أو غيره ) أو رفع حكمه بالتراب

وأما حكم الطهارة.....فإن طهارة النجس
وإزالته واجبة مع الذكر والقدرة
قال تعالى."وثيابك فطهر"(المدثر:4)
وقال:"أن طهرا بيتى للطائفين والعاكفين والركع السجود"(القرة:125)
وقال صلى الله عليه وسلم "لا تقبل صلاة بغير طهور"صحيح مسلم(224)

أما أهميتها...........

1_فهى شرط لصحة صلاة العبد, قال صلى الله عليه وسلم"لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ"متفق عليه

2_وقد امتدح الله تعالى المتطهرين فقال"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"(البقرة:222)

وأثنى على أهل مسجد قباء فقال" فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين"(التوبة:108)

3_ أن التقصير فى الاستبراء من النجاسة سبب من أسباب التعذيب فى القبر
فعن ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال:"إنهما يعذبان وما يعذبان فى كبير, أما هذا فكان لا يستنزه من بوله....."الحديث بسند صحيح

أنواع الطهارة..................

أولا.....طهارة حقيقية..
وهى الطهارة عن الخبث أى النجس وتكون فى البدن والثوب والمكان
مثل تطهير البدن من البول أو الغائط وكذلك تطهير الثوب والمكان

ثانيا.....طهارة حكمية..
وهى الطهارة من الحدث وهى تختص بالبدن
وهى على ثلاثة أنواع
_طهارة كبرى:وهى الغسل
_طهارة صغرى:وهى الوضوء
_بدل عنهما:وهو التيمم عن تعذرهما

ننتقل الآن معا إلى المياه وأقسامها......

ومياه جمع كلمة ماء وهو جمع كثرة أى جمع مافوق العشرة
أما جمع القلة يكون ما تحت العشرة
وجمع القلة للماء ..أمواه

أقسام المياه


القسم الأول: الماء المطلق

وهو الماء بلا قيد أو حصر مثل ماء البحر فلا حصر له ولا قيد فهو مطلق
حكمه: طاهر فى نفسه مطهر لغيره بالإجماع

أنواعه:
1_ماء المطر والثلج والبرد....
لقوله تعالى:"وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به"(الأنفال:11)
وقوله:"وأنزلنا من السماء ماء طهورا"(الفرقان:28)
وقال صلى الله عليه وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه كان اذا كبر فى الصلاة
يقول"اللهم باعد بينى وبين خطاياى كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقنى من خطاياى كما ينقى الثوب الأبيض
من الدنس اللهم اغسلنى من خطاياى بالثلج والماء والبرد"رواه الجماعة الا الترمزى

2_ماء البحر والنهر...
لحديث أبى هريرة رضى الله عنه قال:سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال"يا رسول الله:إنا نركب البحرونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:هو الطهور ماؤه الحل ميتته"رواه الخمسة حسن صحيح


3_ماء البئر.....

دليل طهوريته حديث بئر بضاعة


4_ماء العين...
ولها نفس حكم ماء البئر


5_ماء زمزم...
عن على رضى الله عنه قال:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ..صححه الشيخ أحمد شاكر


6_الماء المتغير بطول المكث......

أو بسبب مقره أو مخالطة ما لا ينفك عنه غالبا كالطحالب وورق الشجر
فإن اسم الماء المطلق يتناوله باتفاق العلماء وبالتالى أن كل ما يصدق عليه اسم الماء مطلقا عن التقييد يصح التطهر به

فائدة=لايخرجه عن كونه (طاهرا أو مطهرا)إلا ما غير ريحه أو لونه أو طعمه من النجاسات وهذ هو أرجح الأقوال وأقواها
دليل ذلك...
ما أخرجه أحمد وصححه وأبو داود والترمزى وحسنه النسائى من حديث أبى سعيد قال:
قيل يارسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة وهى بئر يلقى فيها الحيض"جمع حيضة وهى الخرقة التى تتقى بها المرأة من الحيض"ولحوم الكلاب والنتن .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الماء طهور لا ينجسه شئ"
وفى رواية أخرى "الماء طهور لاينجسه شئ إلا ماغلب على ريحه أو لونه أو طعمه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اسلام




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

المياه واقسامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: المياه واقسامها   المياه واقسامها Empty27.03.11 15:34

القسم الثانى: الماء المستعمل........

وهو طاهر فى نفسه مطهر لغيره

تعريفه: هو الماء المنفصل من أعضاء المتوضئ والمغتسل

حكمه: أنه طهور كالماء المطلق سواء بسواء اعتبارا بالأصل حيث كان طهورا .ولم يوجد دليل يخرجه عن طهوريته.

= الدليل : حديث الربيع بنت معوّذ غى وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: "ومسح رأسه بما بقى
من وضوء فى يده" رواه أحمد وأبو داود.

وعن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم لقيه فى بعض طرق المدينة وهو جنب، فانتجس منه,
فذهب فاغتسل ثم جاء فقال :"أين كنت يا أبا هريرة؟ فقال : كنت جنبا فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة.
فقال:سبحان الله ان المؤمن لا ينجس"رواه الجماعة

=وجد دلالة الحديث أن المؤمن اذا كان لا ينجس فلا وجه لجعل الماء فاقدا للطهورية بمجرد مماسته له إذ غايته النقاء طاهر بطاهر وهو لا يؤثر

= وقال ابن المنذر:روى عن على وابن عمر وأبى أمامة وعطاء والحسن ومكحول والنخعى:
أنهم قالوا فيما نسى مسح رأسه فوجد بلللا فى لحيته:يكفيه مسحه بذلك

قال: وهذا دليل على أنهم يرون الماء المستعمل طاهرا مطهرا.

القسم الثالث: الماء الذى خالطه طاهر"الماء المقيد"............

= تعريفه : الماء خالطه طاهر كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الأشياء التى تنفك عنها غالبا

= حكمه : أنه طهور مادام حافظا لإطلاقه.فإن خرج عن إطلاقه بحيث لا يتناوله اسم الماء المطلق كان طاهرا فى نفسه غير مطهر لغيره

مثل الشاى

الماء ان وضعت فيه الشاى وتم غليه سمى شايا أصبح طاهرا ولكن لا يصح به وضوء او اغتسال
لانه خرج عن كونه ماءا مطلقا

الدليل: عن ام عطية قالت : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته زينب فقال" اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك : إن رأيتن : بماء وسدر واجعلن فى الأخيرة كافورا أو شيئا من كافور. فإذا فرغتن فأذننى " فلما فرغن أذناه فأعطانا حقوة فقال" اشعرنها إياه" تعنى إزاره" رواه الجماعة

والميت لا يغسل الا بما يصح به التطهير للحى

وعند أحمد والنسائى وابن خزيمة من حديث أم هانئ: أن النبى صلى الله عليه وسلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد قصحة فيها أثر العجين

= ففى الحديثين وجد الاختلاط . الا أنه لم يبلغ بحيث يسلب الماء كونه ماءا مطلقا

أرجو ان يكون الأمر واضحا


القسم الرابع : الماء الذى لاقته النجاسة...........

وله حالتان:

الأولى: أن تغير النجاسة طعمه أو لونه أو رائحته وهو فى هذه الحاله لا يجوز التطهير به إجماعا

الثانية: أن يبقى الماء على إطلاقة : بأن لا يتغير أحد أوصافه الثلاثة
وحكمه : أنه طاهر مطهر قل أو كثر

الدليل :

‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قام أعرابي فبال في المسجد فتناوله الناس فقال لهم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دعوه ‏ ‏وهريقوا ‏ ‏على بوله ‏ ‏سجلا ‏ ‏من ماء ‏ ‏أو ‏ ‏ذنوبا ‏ ‏من ماء ‏ ‏فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين" رواه الجماعة إلا مسلم

وحديث بئر بضاعة السابق ذكرة فى الدرس الماضى

فعن ابن عمر عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا بلغ الماء قلتين لم ينجسه شيء. أخرجه ابن ماجه بهذا اللفظ، ورواه الترمذي والنسائي وأبو داود بلفظ: إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث. والحديث المذكور صحيح، كما قال الألباني في "السلسلة الصحيحة".

والقلتين:50 لتر عراقى =191ك مصرى/ حوالى برميل ناقص شبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المياه واقسامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي الداعيات الي الجنة :: [][§¤°^°¤§][ القسم الشرعي ][§¤°^°¤§][][ :: ¤©[£] منتدى الفقة الاسلامي [£]©¤-
انتقل الى: