ملتقي الداعيات الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـسـم آلله آلـرَّحـْمـَن آلـرَّحـِيـم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله والحمد الله وكفي والصلاة والسلام علي نبية الذي اصطفي وبعد حيكن الله وبياكن اخواتي في الله مرحبا بكم في منتدي الطريق الي الجنة هذا المنتدي نسائئ فقط ولا يسمح بتسجيل الرجال سالين الله الاجر والقبول والثواب

 

 زينة المرأه بين المباح والحرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام اسلام




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

زينة المرأه بين المباح والحرام Empty
مُساهمةموضوع: زينة المرأه بين المباح والحرام   زينة المرأه بين المباح والحرام Empty03.04.11 15:22

الزينة هي ما يتحلى ويتجمل به الإنسان، ويظهر بمظهر يجذب الآخرين فالزينة : هى ما يُتَزَيَّن به

زينة المرأه بين المباح والحرام 11

و الزينة بالنسبة للمرأة أمر فطري جبلها الله عليه ،
وقد اهتم الإسلام بهذا الأمر اهتمامًا كبيرًا، وأباح لها من الزينة ما لم يبح للرجل كالحرير، والذهب، وذلك لتلبية نداء الأنوثة لديها، ولكن مع اهتمام المرأة بالزينة فإنه لم يتركها بدون وضع القيود والضوابط، التي تحقق لها أنوثتها وتحفظها من شرور الخطر ومزالق الطريق.

ولكن مما يؤسف له اليوم، أن بعض فتياتنا المسلمات لم يعدن متقيدات بتعاليم الإسلام في موضوع الزينة واللباس، وأصبحت قضية التقليد للكافرات والفاسقات طريقًا سارت عليه بعض الفتيات المسلمات وهناك من قواعد الإسلام وتوجيهاته، وآداب الشريعة الربانية في زينة المرأة المسلمة ما يكفل لها الجمال وفق شرع الله.

زينة المرأه بين المباح والحرام 102



ولنا مع الزينة وقفات متعددة:
زينة المرأه بين المباح والحرام 8124

أولا: الزينة وأحكام الشريعة:
زينة المرأه بين المباح والحرام 1013


فزينة المرأة من حيث استعمالها لها ثلاثة أقسام:

أـ زينة مباحة:

وهي كل زينة أباحها الشرع وأذن فيها للمرأة لكل ما فيه إظهار جمالها، ويدخل في ذلك لباس الحرير، والحلي، والطيب [العطر]، وغير ذلك, (أمام المحارم فقط) وفاعل المباح لا يثاب بفعله ولا يعاقب بتركه، إلا أن يكون المباح وسيلة لغيره من الواجب أو الحرام فيأخذ حكمه.

فعلى سبيل المثال
طاعة المرأة لزوجها واجبه والطيب مباح لها أو الاكتحال فإن أمرها زوجها بأى من هذه المباحات أخذت حكم الطاعة فصارت واجبة فى حقها

والظهور بها امام الأجانب من الرجال حرام فإن ظهرت بها أمام غير المحارم أخذ المباح هنا حكم الحرام فصار حرام عليها استخدامه




ب ـ زينة مستحبة:

وهي كل زينة رغب فيها الشارع، وحث عليها، ويدخل في هذا القسم سنن الفطرة كالسواك، ونتف الإبط، والاغتسال ونحو ذلك. والمستحب هو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ومنها مايكن واجبا كنتف الابط وحلق العانه وتقليم الأظافر فمن تركها أكثر من أربعين يوما يأثم


ج ـ زينة محرمة:

وهي كل ما حرم الشارع، وحذر منه ونهى عنه وزجر فاعله، ومما تعتبره النساء زينة، كالنمص والوصل للشعر، والوشم وتفليج الأسنان ومشابهة الكافرات أو الرجال ونحو ذلك , والحرام هو ما يعاقب فاعله ويثاب تاركه امتثالاً لحكم الشرع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اسلام




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

زينة المرأه بين المباح والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: زينة المرأه بين المباح والحرام   زينة المرأه بين المباح والحرام Empty03.04.11 15:23

ثانيا: الزينة والإسراف:
زينة المرأه بين المباح والحرام 1013


الإسلام هو دين الاعتدال والوسطية في كل شيء, والمسلمة الواعية يقظة دائمًا وأبدًا على الاعتدال والتوازن، والمرأة وخصوصًا الشابة تميل بطبيعتها إلى الزينة والاعتناء بمظهرها ولكن يجب ألا يجرها ذلك إلى المبالغة والإفراط.

ويجب ألا يغيب عن بالها أو عن بال أوليائها أن الإسلام الذي حض على الزينة ورغب في الجمال، هو نفسه الذي حذر من الوقوع في براثن الإسراف والخيلاء يقول تعالى:

{ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً } [الفرقان:67]

وقال صلى الله عليه وسلم:
« كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة »
. [أخرجه البخاري معلقًا كتاب اللباس, باب قول الله تعالى: { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ }]

وقد أصبحت نساء هذا العصر أسيرات بيوت الأزياء وخطوط الموضة ومؤامرات اليهود، حتى غدت الواحدة منهن وهي موسرة وسع الله عليها لا تلبس الثوب الثمين الغالي أكثر من مرة واحدة، وهن بهذا الفعل قد وقعن في العبودية التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم وأيضًا قد انصرفن عن الغاية التي خلقن من أجلها.

والذي يجب أن تعلمه جميع نساء الإسلام
أن الله تعالى قد امتن على عباده بالمال، وجعله قيامًا لمصالحهم، ووضع الضوابط لاستعمال هذا المال، وقد وضع أيضًا القيود في إنفاقه، فصاحب المال ليس حرًا في غله أو تبذيره كيف يشاء، يقول تعالى:

{ وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً
مَحْسُوراً } [الإسراء:29]

والإسراف تصرف ينبئ عن الأنانية والأثرة وإذا كانت الزينة للتكبر والخيلاء على الضعفاء, فهذا حرام قد نهى عنه الشارع وزجر.

والمسلمة مطالبة بحفظ وقتها، ويجب عليها أن تحفظ عمرها فيما يعود عليها بالنفع في الدين والدنيا، وإضاعة الساعات الطوال أمام المرآة وتسريح الشعر، هذا مضيعة للوقت والعمر نهى الشارع عنه، لأن الإسلام جعل الزينة وسيلة وليست غاية، وسيلة لتلبية نداء الأنوثة في المرأة وللظهور أمام زوجها بالمظهر الذي يجلب المحبة ويديم المودة.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اسلام




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

زينة المرأه بين المباح والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: زينة المرأه بين المباح والحرام   زينة المرأه بين المباح والحرام Empty03.04.11 15:25

ثالثا: الزينة والمحارم
زينة المرأه بين المباح والحرام 1013



المحرم للمرأة
هو من لا يجوز له مناكحتها على التأبيد


وهؤلاء هم المذكورون في سورة النور في قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن .. ) سورة النور/31 . وقد قال المفسرون : إن محارم المرأة من الرجال بسبب النسب على ما صرحت به هذه الآية الكريمة أو دلت عليه هم من يأتي :

المحارم بسبب النسب

أولاً : الآباء ، أي آباء النساء وإن علوا من جهة الذكور والإناث كآباء الآباء وآباء الأمهات ، أما آباء بعولتهن فهم من المحارم بالمصاهرة كما سنبينه .

ثانياً : الأبناء : أي أبناء النساء ، فيدخل فيهم أولاد الأولاد وإن نزلوا من الذكور والإناث مثل بني البنين ، وبني البنات ، أما ( أبناء بعولتهن ) في الآية الكريمة فهم أبناء أزواجهن من غيرهن ، وهؤلاء محارم بسبب المصاهرة لا بسبب النسب كما سنبينه لاحقاً .
ثالثاً : إخوانهن سواء كانوا اخوة لأم وأب ، أو لأب فقط أو لأم فقط .
رابعاً : بنو إخوانهن وإن نزلوا من ذكران وإناث كبني بنات الأخوات .
خامساً : العم والخال وهما من المحارم من النسب ولم يذكروا في الآية الكريمة لأنهما يجريان مجرى الوالدين ، وهما عند الناس بمنزلة الوالدين ، والعم قد يسمى أبا قال تعالى : ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ، قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق .. ) البقرة /133 . وإسماعيل كان العم لبني يعقوب . تفسير الرازي 23/206 ، وتفسير القرطبي 12/232و233 ، وتفسير الآلوسي 18/143، وفتح البيان في مقاصد القرآن لصديق حين خان 6/352 .

المحارم بسبب الرضاع

ومحارم المرأة قد يكونون بسبب الرضاع ، جاء في تفسير الآلوسي : ( ثم إن المحرمية المبيحة لإبداء الزينة للمحارم كما تكون من جهة النسب تكون من جهة الرضاع ، فيجوز أن يبدين زينتهن لآبائهن أو أبنائهن من الرضاع تفسير الآلوسي 18/143 لأن المحرمية بسبب الرضاع كالمحرمية بسبب النسب تمنع النكاح على التأبيد بالنسبة لأطراف المحرمية ، وهذا ما أشار إليه الإمام الجصاص وهو يفسر هذه الآية فقال - رحمه الله - : ( لما ذكر الله تعالى مع الآباء ذوي المحارم الذين يحرم عليهم نكاحهن تحريماً مؤبداً ، دل ذلك على أن من كان في التحريم بمثابتهم فحكمه حكمهم مثل أم المرأة والمحرمات من الرضاع ونحوهم ) أحكام القرآن للجصاص 3/317 .

يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب :

وقد جاء في السنة النبوية الشريفة : " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " ، ومعنى ذلك أن المحارم للمرأة كما يكونون بسبب النسب يكونون أيضاً بسبب الرضاع ، فقد جاء في صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : ( إن أفلح أخا أبي قٌعيس جاء يستأذن عليها وهو عمها من الرضاعة بعد أن نزل الحجاب ، فأبيت أن آذن له ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بالذي صنعت فأمر أن آذان له ) صحيح البخاري بشرح العسقلاني 9/150 وقد روى هذا الحديث الإمام مسلم ولفظه : ( عن عروة عن عائشة أنها أخبرته أن عمها من الرضاعة يسمى أفلح استأذن عليها فحجبته ، فأخبرت الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لها : لا تحتجبي منه ، فإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) صحيح مسلم بشرح النووي 10/22 .

محارم المرأة من الرضاع مثل محارمها من النسب :

وقد صرح الفقهاء متبعين ما دل عليه القرآن والسنة ، بأن محارم المرأة بسبب الرضاع مثل محارمها من النسب ، فيجوز لها أن تبدي زينتها لمحارمها من الرضاع كما تبدي زينتها لمحارمها من النسب ، ويحل لهم النظر من بدنها ما يحل لمحارمها من النسب من النظر إلى بدنها .

المحارم بسبب المصاهرة :

محارم المرأة بسبب المصاهرة هم الذين يحرم عليهم نكاحها على وجه التأبيد ، مثل زوجة الأب ، وزوجة الابن ، وأم الزوجة شرح المنتهى 3/7 .
فالمحرم بالمصاهرة بالنسبة لزوجة الأب هو ابنه من غيرها ، وبالنسبة لزوجة الابن هو أبوه ، وبالنسبة لأم الزوجة هو الزوج ، وقد ذكر الله تعالى في آية سورة النور : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن .. ) وآباء بعولتهن وأبناء بعولتهن من محارم المرأة بالمصاهرة ، وقد ذكرهم الله تعالى مع آبائهن وأبنائهن وساواهم جميعاً في حق إبداء الزينة لهم . المغني 6/555

ملحووووظة هاااااااااااااااامة:

زوج الأخت ليس محرما مؤقت كما يزعم البعض
لأن المحرم: كما قلنا هو الذى يحرم عليه نكاح المرأة على التأبيد فلا يسمى زوج الأخت محرما
والمذكور فى الآية الكريمة(وأن يجمعوا بين الأختين) فالتحريم هنا هو الجمع بين الأختين ولم يقل أن أخت الزوجة من المحرمات
لذا فزوج الأخت أجنبى لايجوز له ما يجوز للمحارم فيعامل معاملة الرجل الأجنبى فلايرى منها وجها ولا زينة ولا يخلو بها

ما هى الزينة التى تبديها المرأة لمحارمها من الرجال والنساء بوجه عام؟؟؟؟؟

يجوز للمحارم النظر إلى ما يظهر من المرأة غالبًا (مواطن الزينة المعتادة عند النساء
، كالوجة والرأس بشعرها (فالأذن تلبس فيها القرط)
والنحر(تلبس فيه العقد والقلادة)
والكفين والذراعين(موضع الزينة التى تلبس فيه الخاتم والذراعين تلبس فيهما مايسمى الغوايش)
والقدمين الى أعلى الكعبين ودون الركبتين (أى موضع الخلخال من المرأة)

ملحوووظة للجميع

أخيتى حافظى على حيائك وزينتك فلا تتركى الأمر دون تقييد كونى حييه بلا تكلف ولا تضييق ولا إفراط ولا تفريط
فكونى مُتَّزِنَة
حافظى على نفسك بين النساء فقد لا تصفك المرأة وهذا نادرا إلا من رحم ربى
وقد ترى فيك من نعم الله عليك من جمال ونضارة ماليس فيها فتحسدك فيضرك الحسد وقد يكون الحسد سببا فى ذهاب الجمال الذى تتباهين به
فحافظن على أنفسكن معاشر النساء
وأفضل زينة للمرأة الحياء
فافعلى لزوجة ماتشائين وكونى حيية مُتَّزِنَة أمام محارمك وأبنائك والنساء الأخريات
حفظنا الله وإياكن من الفتن والأذى

زينة المرأة المسلمة أمام النصرانية...

قد رجح بعض المفسرين أنّ كلمة "نسائهنّ" تعني جميع النساء وليس فقط المسلمات.قال الإمام أحمد بن حنبل (في رواية الأثرم): «ذهب بعض الناس إلى أنها لا تضع خمارها عند اليهودية والنصرانية، لأنها ليست من نسائهن. وأما أنا فأذهب إلى أنها لا تنظر اليهودية ولاالنصرانية ومن ليس من نسائها إلى الفرج، ولا تقبلها حين تلد». وهذا الصواب لأن النساء الكوافر من اليهوديات وغيرهن كن يدخلن على نساء النبي، فلم يكن يحتجبن ولا أمرن بحجاب. وثبت في الصحيحين أنه قد جاءت يهودية تسأل أمنا عائشة وثبت في الصحيحين كذلك أن أسماء قالت: «قدمت علي أمي وهي راغبة يعني عن الإسلام، فسألت رسول الله : أصِلْها؟ قال: نعم».
ثم إنّ القول بحجاب المرأة المسلمة عن الكافرة يحتاج إلى دليل من نصّ صريح أو قياس صحيح. أمّا النصّ الصريح فلا وجود له، لأنّ قوله تعالى: ]أو نسائهنّ[ يحتمل التفسيرين كما ذكرنا. ومع الاحتمال يبطل الاستدلال. أمّا القياس الصحيح فلا يوجد أيضاً! فليس من القياس الصحيح مساواة غير المسلمة بالرجل الأجنبي، من جهة النظر إلى المسلمة ووجوب الحجاب عليها، للفرق الواضح بين الأجنبي وهو رجل وبين غير المسلمة وهي أنثى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اسلام




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

زينة المرأه بين المباح والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: زينة المرأه بين المباح والحرام   زينة المرأه بين المباح والحرام Empty03.04.11 15:25

رابعا: الزينة والزوج:
زينة المرأه بين المباح والحرام 1013



قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي النساء خير قال:
« التي تسره إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره » .

[أخرجه النسائي, ك / النكاح, رقم 3179 وهو حديث حسن صحيح]

إن تزيين المرأة نفسها لزوجها من العوامل المهمة التي تساعد على استقرار البيت،، وجلب المودة بين الزوجين ودوام المحبة والوئام ومما ينبغي للمرأة الالتزام به شرعا وهو واجب عليها، وحق للزوج لا يسقط، أن تتزين، وتتجمل في بيتها، وأن تستعمل ما شاءت من أدوات الزينة، والتجمل من ثياب وحلي، وعطور، وكحل، وصبغة، وغيرها.

وإهمال المرأة أمر الزينة للزوج يعد تقصيرًا فاحشًا وربما كانت المرأة لا تشعر به لاعتقادها ارتفاع الكلفة بينهما، ولكن ذلك له أسوء الأثر على الزوج وعلى العلاقة الزوجية.

وليس القصد من الزينة للزوج هو إضاعة وقت المرأة، وإنما القصد حثها على النظافة والترتيب، ويصاحب ذلك طلاقة الوجه وحسن العشرة، والنظافة أهم وألزم للمرأة من الجمال، والمرأة التي تهمل نظافة نفسها، أو منزلها، أو أطفالها تبعد زوجها عنها بإرادتها. ومما ورد في وصية أمامة بنت الحارث:

[فلا تقع عيناه منك على قبيح ، ولا يشم أنفه منك إلا أطيب الريح، واعلمي ـ أي بنية ـ أن الماء أطيب الطيب المفقود، وأن الكحل أحسن الحسن الموجود]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زينة المرأه بين المباح والحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تسعدين زوجك وما الحلال والحرام بينكما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي الداعيات الي الجنة :: [][§¤°^°¤§][ القسم الشرعي ][§¤°^°¤§][][ :: ¤©[£] منتدى الفقة الاسلامي [£]©¤-
انتقل الى: